[center]
الوسيلة
الدعوية رقم (1)
التوعية
في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والأهلية
فكرة المشروع :
توزيع حاملات للكتيبات الصغيرة
في المستشفيات الخاصة والمستشفيات الحكومية والمستوصفات , وتحوي هذه الكتيبات على
مواضيع متعددة ومفيدة , وتوزع الحاملات في أنحاء متفرقة من المستشفى في صالات
الانتظار للرجال وكذلك صالات الانتظار للنساء وأمام العيادات الخارجية . ويثبت
الحامل على قاعدة خشبية ( طاولة ) ويحتوي على عدد 24 كتيب باللغة العربية وعدد12
كتيب باللغات الأجنبية وهي ( الإنجليزية , الفلبينية , الأندونيسية ) ويتم جرد
الكتيبات وتكملة الناقص منها بصفة دورية بواقع مرتين شهرياً.-
الهدف من المشروع
:
استثمار وقت فراغ المراجعين
للمستشفيات سواء كانت حكومية أو أهلية أو مستوصفات خلال تواجدهم في صالات الانتظار
لفترات طويلة بما يعود عليهم بالمصلحة والمنفعة من خلال قراءة هذه الكتيبات ,
لاسيما وأنها تحتوي على مواضيع دعوية متنوعة , اجتماعية وثقافية .
الوسيلة الدعوية رقم
(2)
الاهتمام بالمقابر
فكرة المشروع :
أولاً: وضع لوحات دعوية مضاءة من نوع ( فليكس فيس )
المقاوم للحرارة والرطوبة في داخل المقابر تشمل نصائح وتوجيهات وآداب وأدعية
مأثورة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم , وأحكام العزاء ... الخ .
ثانياً: إعداد لوحة إرشادية مكبرة توضح الإجراءات
النظامية المتبعة في حالة الوفاة وتعلق هذه اللوحة في الأماكن البارزة في المساجد
والمستشفيات وأماكن غسيل الموتى وغيرها .
أهداف المشروع :
• توعية الناس ونشر السنة المطهرة بينهم فيما
يتعلق بموضوع المقابر وشئون الموتى .
• تخفيف المصاب على أهل المتوفى وذلك بتعزيتهم
ومواساتهم ودلالتهم على الإجراءات الشرعية والنظامية المطلوبة منهم.
• فتح قنوات اتصال وتعاون وتنسيق مع الجهات
ذات العلاقة .
الوسيلة الدعوية رقم
(3)
كتيب الإجراءات
الشرعية والنظامية المتبعة في حالات الوفاة
فكرة المشروع :
• جمع المادة النظامية من الجهات والدوائر
الحكومية المعنية بإنهاء إجراءات تغسيل وتكفين ودفن الميت سواء كان مواطناً أو
مقيماً , وسواء كانت الوفاة طبيعية أو إصابية أو جنائية .
• جمع المادة الشرعية من المصادر الشرعية
المعتمدة وعرضها على المشايخ والعلماء لمراجعتها واعتمادها .
• جمع المادتين الشرعية والنظامية في كتيب
وطباعته بكميات كافية وتوزيعها لأهل المتوفى عن طريق المستشفيات أو عن طريق المكتب
التعاوني نفسه أو عن طريق مندوبيات المكتب .
أهداف المشروع :
• توعية أهل المتوفى بالسنة فيما يتعلق
بالتغسيل والدفن والتعزية .
• مساعدة أهل المتوفى وإرشادهم من الناحيتين
الشرعية والنظامية لإنهاء إجراءات المتوفى من حيث التغسيل والتكفين واستخراج
التصاريح والشهادات المطلوبة ...الخ.
• التخفيف على أهل المتوفى بإهدائهم هذا
الكتيب الذي يحتوي على عبارات التعزية والتصبير والتسلية لتخفيف مصابهم .
الوسيلة الدعوية رقم
(4)
المخيمات الدعوية
فكرة المشروع :
إقامة مخيم دعوي ترفيهي خلال
إجازة الصيف والربيع والأعياد والمناسبات الأخرى , يرتاده المصطافون وأهل المدينة
المعنية للاستفادة من وقت الإجازة بما يعود عليهم بالنفع العظيم .
أهداف المشروع :
• نشر الوعي الديني بين المصطافين ومرتادي
الكورنيش .
• نشر الشريط والكتاب الإسلامي
• إقامة ندوات متنوعة ( طبية , اجتماعية ,
علمية , إدارية )
• التعريف بالمؤسسات الدعوية والهيئات الخيرية
العاملة في مجال الدعوة إلى الله تعالى وإبراز أنشطتها .
• إقامة مسابقات هادفة ومفيدة .
• الترفيه المباح البعيد عن المنكرات .
الوسيلة الدعوية رقم
( 5)
الخيمة الدعوية في موسم الحج
فكرة المشروع :
هي خيمة في المشاعر (منى) أثناء
موسم الحج تخصص للدعوة إلى الله وتوعية الحجاج العرب القادمين من الدول العربية.
• يقوم مكتب الدعوة المشرف عليها بالتنسيق مع
بعض العلماء والدعاة والمشايخ لاستضافتهم في هذه الخيمة , وجدولة محاضرات لهم في
مخيمات الدول العربية , مع توفير كافة الأجهزة الصوتية المتنقلة لاستخدامها عند
عدم توافرها بالمخيمات التي يتم زيارتها .
• يقوم بعض الإخوة المحتسبين بتوزيع مغلفات
دعوية تحوي شريطاً وكتيباً عن أحكام الحج والعمرة والزيارة لحجاج هذه المخيمات .
أهداف المشروع :
• توعية الحجاج الوافدين إلى المشاعر من الدول
العربية عن طريق المحاضرات والمواعظ والأشرطة والمغلفات والهدايا الدعوية .
• القيام بواجب الدعوة إلى الله تجاه الوافدين
.
• سد حاجة الناس الماسة للاستفسار عن كيفية
أداء مناسكهم أو عن بعض أحكام الدين التي قد تخفى على كثير منهم .
الوسيلة الدعوية رقم
(6)
لوحة الفتاوى
والتوجيهات الإرشادية
فكرة الوسيلة الدعوية :
عبارة عن لوحة خشبية بغلاف
بلاستيكي شفاف على مقاس الورق الـ A3 يتم تغذيتها بنشرة دعوية بشكل دوري – كل
أسبوع مثلاً- تحوي فتاوى علمية , أو توجيهات دعوية , أو آداب إسلامية , أو نصائح
إرشادية أو غيرها من الكلمات الوعظية والتوجيهية , يتم تثبيت هذا اللوح الخشبي عند
أبواب المساجد .
أهداف هذه الوسيلة
الدعوية :
• إيصال النصح والإرشاد للناس بطريقة جذابة
ومميزة وملفتة للانتباه .
• توعية المصلين ببعض الأحكام الشرعية والآداب
الإسلامية .
• شد انتباه المصلين عند خروجهم من المسجد
بالفتاوى والتوجيهات الجديدة , وما يستجد على الساحة من توجيهات وإرشادات .
الوسيلة الدعوية رقم
(7)
مجسم مصغر للجمرات
في موسم الحج
فكرة مجسم الجمرات :
وهو عبارة عن مجسم مصغر للجمرات
ويوضح فيه كيفية الرمي وعدد الجمرات التي يرمي بها , وبأي الجمرات يبدأ الحاج .
وهو وسيلة دعوية ناجحة في موسم الحج كان لها الأثر البالغ في نفوس الحجاج بحمد
الله .
أهداف مجسم
الجمرات :
• توعية الحجاج بالطريقة الصحيحة الموافقة
للسنة في رمي الجمرات بطريقة جذابة ومميزة وملفتة للانتباه .
• توعية الحجاج بأحكام الرمي عامة مثل حجم
الجمرة والسنة في الدعاء من حيث المكان والكيفية ... الخ .
الوسيلة الدعوية رقم
(
المحاضرات الهاتفية فكرة المشروع :
أن يقيم الشيخ المحاضر محاضرته
من منزله أو مكتبه في مدينته ويتم بثها في المكان المقترح ( المساجد , المدارس
للبنين والبنات ... ) عن طريق الهاتف .
وهي من الوسائل المستحدثة في الدعوة إلى الله ويتوقع أن يكون لها قبول كبير لدى
كثير من المشايخ الذين لا يتيسر لهم السفر لإلقاء المحاضرات خارج مدنهم ونظراً
لانشغالاتهم .
أهداف المشروع :
• توفير الجهد على الشيخ المحاضر.
• الاستفادة من هذه التقنية في نفع الناس
وإيصال الخير إليهم في المساجد والمدارس والمنتديات وغيرها من الأماكن التي يصلها
الهاتف .
الوسيلة الدعوية رقم
(9)
الفتاوى الهاتفية
فكرة المشروع :
ربط هواتف عدد من المشايخ بعد
الاتفاق معهم برقم خاص للفتاوى بمكتب الدعوة ومن ثم يتم التحويل آلياً عن طريق
نظام الهاتف بالمكتب يعد أن يستمع المستفتي لتوجيهات مسجلة على هذا النظام , بحيث
لا حاجة لأن يعرف للمستفتي رقم الشيخ في منزله وإنما يتعارف لدى الناس الرقم
المميز للفتاوى لدى مكتب الدعوة .
كما يقوم مكتب الدعوة بتسجيل توجيهات وفتاوى ونصائح من أشرطة العلماء والمشايخ في
هذا النظام وربطها للمستمع بتحويلة معينة ليستفيد من سماعه لها متى رغب ذلك .
أهداف المشروع :
• تيسير طريق الفتيا على المستفتي .
• إيجاد خطوط إفتاء مساندة لدار الإفتاء
ومراكز الدعوة .
• الاستفادة من المشايخ الموجودين في مدينة
المستفتي في دعم هذا المشروع الخيري وفتح باب الخير للجميع .
الوسيلة الدعوية رقم
(10)
نقل الدورات العلمية
عبر الهاتف إلى مراكز تحفيظ النساء
فكرة المشروع :
نقل دروس الدورات كاملة عن طريق
الهاتف إلى مراكز رئيسية مختارة من دور تحفيظ القران النسائية , وتكون الدروس إما
مسجلة أو على الهواء مباشرة لتوافق أوقات الدراسة بهذه الدور , مع تخصيص مسابقات
وشهادات وجوائز خاصة بالنساء .
أهداف المشروع :
• الاستفادة من الهاتف أو غيره من التقنيات في
إيصال هذه الدروس العلمية إلى أماكن طالبات العلم دون اضطرارهم للحضور إلى المسجد
.
• تغطية أكبر شريحة ممكنة من النساء للاستفادة
من هذه الدروس .
• حث طالبات العلم على طلب العلم والمشاركة في
المسابقات وتشجيعهم بالجوائز .
الوسيلة الدعوية رقم
(11)
المغلفات الدعوية
فكرة المشروع :
عبارة عن مغلف كرتوني صغير
بتصاميم جذابة , يحتوي على كتيب وشريط ومطوية , ويتم توزيع هذه المغلفات كهدايا في
المناسبات الدعوية المختلفة كالمخيمات أو الأعياد أو الاحتفالات أو الدورات
العلمية أو غيرها من المناسبات العامة .
كما يتم تخصيص هدايا لفئات محددة من المجتمع : ( للمدراء , للمدرسين , للتجار ,
للأطباء, للممرضات , هدايا مولود هدايا معلمات ... الخ ) .
ويتم توفيرها عن طريق مكتب أو مندوبياته المنتشرة بالأحياء بكميات لمن أراد شراءها
بسعر رمزي والاستفادة منها في التوزيع الخيري .
أهداف المشروع :
• تحقيق المحبة بين المؤمنين عملاً بقول
المصطفى: صلى الله عليه وسلم ( تهادوا تحابوا) وذلك من خلال هذه الوسيلة الدعوية
كهدية تعطى للمدعوين .
• تخصيص الدعوة لفئات محددة من المجتمع بما
يتناسب مع مجال أعمالهم أو ظروفهم الاجتماعية
• تيسير طريق الدعوة إلى الله بأسلوب جذاب في
متناول الجميع .
الوسيلة الدعوية رقم
(12)
مجموعة البيت السعيد
الفكرة :
مجموعة من اللوحات في إطارات
جميلة وفي أشكال أنيقة ( مثل المناظر الطبيعية ) وتعلق في المنازل تحتوي على أذكار
الدخول إلى المنزل والخروج منه وأذكار النوم والاستيقاظ وغيرها من الأذكار ، أو
عبارات ترحيبية أو تذكيرية مفيدة بخلفيات جذابة ومناظر جميلة .
الأهداف :
• تذكير الأسر بالأذكار والآداب الشرعية .
• الاستفادة من جدران المنازل في تعليق وسائل
جميلة تحوي بالإضافة إلى المناظر الطبيعية أذكار وأقوال مأثورة للاستفادة منها.
الوسيلة الدعوية رقم
(13)
رسائل الجوال
الدعوية
الفكرة :
الإعلان عن المحاضرات أو الدروس
أو الدورات العلمية أو المخيمات الدعوية أو المعارض الخيرية أو أي منشط دعوي وذلك
بإرسال رسائل بالجوال على أكبر شريحة ممكنة من الناس من أهل تلك المنطقة التي يقام
فيها المنشط الدعوي .
وحتى يتم تغطية أكبر قدر ممكن يتم التنسيق في ذلك مع شركة الاتصالات السعودية .
الأهداف :
• التعريف بالمناشط الدعوية والدعوة لحضورها
بوسائل أكثر إثارة وأكثر خصوصية .
• الاستفادة من وسائل الاتصالات الحديثة في
الإعلان عن البرامج والأنشطة العلمية والدعوية المختلفة .
الوسيلة الدعوية رقم
( 14)
رسائل البريد
الإلكتروني
الفكرة :
جمع أكبر قدر ممكن من عناوين
البريد الإلكتروني لأهالي المنطقة المخاطبة بالمناشط الدعوية التي يراد التعريف
بها في منطقة معينة .
ثم إرسال رسائل تعريفية بأوقات وأماكن هذه المناشط لتكثيف الحضور إليها , أو إرسال
رسائل تذكيرية ووعظية لمستخدمي الحاسب .
الأهداف :
• الاستفادة من مجال الحاسب الآلي في الدعوة
إلى الله .
• تغطية شريحة من المجتمع من مستخدمي الحاسب
قد تكون بعيدة عن مثل هذه المناشط الدعوية أو لا تعرف بها .
• التعريف بكثير من البرامج الدعوية.
الوسيلة الدعوية
رقم(15)
إطار الأذكار
الفكرة:
مجموعة من إطارات الصور
المكتبية بأشكال أنيقة ( مثل المناظر الطبيعية المكتبية ) وتوضع في المكتبات
والدواليب في المنازل تحتوي على أذكار الدخول إلى المنزل والخروج منه وأذكار النوم
والاستيقاظ وغيرها من الأذكار ,أو عبارات ترحيبية أو تذكيرية مفيدة بخلفيات جذابة
ومناظر جميلة .
الأهداف :
• تذكير الأسر بالأذكار والآداب الشرعية .
• الاستفادة من إطارات الصور في المنازل بوضع
عبارات تذكيرية ببعض الأذكار والأقوال المأثورة للإفادة منها .
الوسيلة الدعوية رقم
(16)
مندوبيات المكتب في
الأحياء والقرى
الفكرة :
فتح فروع مصغَّرة عن المكتب
التعاوني في كل حي من أحياء المدينة أو في مجموعة من الأحياء المتقاربة بحيث تركز
على العمل الدعوي في تلك الأحياء وتكون تلك الأحياء أو القرى هي نطاقها الجغرافي
في النشاط الدعوي .
الأهداف :
• الاستفادة من الطاقات الدعوية الموزعة في
الأحياء والقرى .
• تغطية أكبر مساحة ممكنة من أحياء وقرى
المدينة المعنية بالمكتب التعاوني بالنشاط الدعوي .
• تبادل الخبرات والأفكار الدعوية الجديدة من
حي إلى آخر ومن قرية إلى أخرى .
• الرفع من جودة مستوى العمل الدعوي بالعمل
المركز .
الوسيلة الدعوية رقم
(17)
إصدارات المكتب من
المطويات والكتيبات والتقاويم السنوية
الفكرة :
طباعة عناوين مختلفة من الرسائل
الدعوية والمواضيع المفيدة على شكل مطويات وكتيبات وتوزيعها على الناس , وذلك
باختيار مواضيع تهم واقع الناس وتمس حياتهم اليومية وتخدم العمل الدعوي بتوعية
الناس بأمور دينهم وتبصيرهم بالمنكرات والأخطاء التي يقع فيها الكثير .
الأهداف:
• توعية الناس بأمور دينهم بأسلوب سهل وواضح .
• إيجاد وسائل سهلة التوزيع في قطاعات مختلفة
من المجتمع وبأسعار رمزية .
• اختيار مواضيع تمس واقع الناس وتهم حياتهم
اليومية ولشرائح مختلفة من المجتمع لطباعتها في شكل مطويات وكتيبات .
الوسيلة الدعوية رقم
(18)
المصليات المتنقلة
الفكرة :
فكرة هذه الوسيلة هو تجهيز عدد
من السيارات بفرش الصلاة وجوالين الماء والأباريق للوضوء وأجهزة الصوتيات ويشرف
عليها عدد من الدعاة يقومون بجولات دعوية على جلسات الشباب في الأرصفة والتجمعات
الشبابية ودعوتهم لإقامة الصلاة عند دخول وقتها وتهيئة مكانهم بالفرش وتوفير الماء
لمن يريد الوضوء ثم بعد الصلاة إعطاؤهم موعظة قصيرة ثم توزيع هدايا وأشرطة دعوية
عليهم بقصد دعوتهم .
الأهداف :
• كسر الحاجز الوهمي بين شباب الأرصفة والإخوة
الدعاة العاملين في المجال الدعوي .
• إقامة الصلاة وذكر الله في أماكن اللهو
المعتادة لدى هؤلاء الشباب .
• هداية الشباب الحيران إلى طريق الهداية
والاستقامة والصلاح .
• إعداد دعاة من الشباب لهذا العمل الدعوي .
الوسيلة الدعوية رقم
(19)
هدية اللباس
الفكرة :
وضع بطاقات أو مطويات أو كتيبات
صغيرة تحوي أذكار الصباح والمساء أو آداب اللباس وأحكامه أو فتاوى في أحكام لباس
المرأة ووضعها في جيوب الملابس الجديدة أو في محلات بيع عباءات المرأة أو لدى
محلات خياطة الملابس للرجال والنساء لتوزيعها على أصحاب تلك الملابس , أو عن طريق
محلات غسيل الملابس بوضعها في الملابس المغسلة الجاهزة بحيث تصل هذه المواد
الدعوية لأصحاب هذه الملابس .
الأهداف :
• دعوة الناس بطريقة جديدة محببة للنفس .
• إشراك أصحاب هذه المحلات في خدمة دين الله
والدعوة إليه عن طريق تعاونهم في هذا المجال .
• توعية الناس بأحكام اللباس وبالأذكار
الشرعية .
• توعية المرأة بأحكام الزينة واللباس وإيصال
فتاوى هيئة كبار العلماء لهن عن طريق الملابس نفسها .
• توعية أصحاب المحلات التجارية .
من إعداد المكتب التعاوني
للدعوة والإرشاد بجدة[/center]